منوعات

مقدم برنامج تراب البلد اسماعيل بلال في حديث ذو شجون مع آرتي ميديا :

اول رحله للبرنامج كانت صوب الغابه والمقاوده 

المخرج احمد زكي  وضع بصمه للبرنامج وهذه قصه (لف العمة)

اسماعيل :موعودون بتراب النوبة من اسوان

حاورته  بالقاهرة : ناهد اوشي تصوير: حموده صحابة

منتج اذاعي وتلفزيوني

من ابناء مدينة دنقلا  قرية مراغه التي انجبت العديد من المبدعين  عبد الرحمن عبد الرسول بالإذاعة السودانيه بجانب النجم الرياضي هيثم مصطفي أيضا الاعلامي الضليع علم الدين حامد  والفنان زكي عبد الكريم  انه الاعلامي اسماعيل  عبد الحميد بلال مقدم برنامج تراب البلد بقناة الشماليه التقيناه  ووفد القناه الذي زار جمهورية مصر العربية في رحلة علمية وعملية لنقلب معا  رحلة  البرنامج  فكانت صافرة بداية الحوار  التالي ..

فكره تراب البلد كبرنامج من أين نبعت ؟

اولا رمضان كريم تصومو وتفطروا علي خير وشكرا للاستضافة  . بدأت فكره البرنامج  في بواكير العام 2016  تزامنا مع بدايات التجهيز لانطلاقة قناة الشمالية والفكره  كانت تراودني منذ دراستي في الجامعة في سمنار للدكتور عبد الدائم الحسن  استاذ الانتاج الإذاعي وقتها ومن خلال محاضراته تولدت لدي رغبة في تنفيذ برنامج باذاعة دنقلا يربط القري المختلفة  بين (القولد وكرمه ، المحس والسكوت.السكوت ومنطقة الشايقية والبديرية ) .وهكذا الي ان حانت الفرصة عند انطلاق فضائية الشمالية ومعها برنامج – تراب البلد – لنقل نبض القرية وشكل الحياه من قريه الي أخري .

اذا البرنامج بداء توثيقيا؟

لا البرنامج ليس توثيق وأنما هو تعريفي فالتوثيقي يحتاج الي مراجع  وإعداد وجهد كبير لكن تراب البلد يعمل علي التعريف بالقري والمناطق   .

من اين جاء ت تسمية البرنامج ؟

اسم البرنامج والذي يكتب الان علي خلفية السيارات هو من اختيار الزميلة انشراح عكاشه  (  مونتير ) بالفصائية  واول رحلة للبرنامج كانت صوب منطقتي الغابة والمقاوده منطقة الشيخ حسن احمد حامد والحلقتين خلقت ضجة وتجاوب كبير مما شجعنا علي انتاج حلقتين في الاسبوع وبعدها توالت الاتصالات من القري والمناطق تطلب تصوير الحلقات فيها وخلقت تفاعلا مع الجمهور الي ان وصلنا وادي حلفا وقري السكوت وتم التصوير في تفاصيل كرمة والبرقيق  ومناطق دنقلا جنوبا  وشمالا  ( قري الاشراف .جزيره لبب )والشاهد ان أجمل الحلقات كانت في الجزر وهو ما يوكد  عراقه انسان الجزر وقدم حضارته  نذكر من  تلك الجزر(  قلنارتي. مقاصر .مروارتي  . موسي نارتي . بنا) ومن أجمل  الحلقات التي كان لها تأثير واضح  كانت في مناطق شرق مروي (مقاشي ، الاراك)  تظل خالدات في الوجدان حيث تم التسجيل في منزل الفنان  عثمان حسين في مقاشي   ووقفنا علي اطلال بيوت ولد وترعرع فيها مشاهير السودان الذين وضعوا بصمه في تاريخ السودان ولم تخلو قريه او منطقه من اولئك المشاهير مثلا جهه المحس ودلقو  نجد  محي الدين صابر وعبد اللطيف عبد الرحمن  وغيرهم والبرنامج أيضا أعاد سيره طيبه لمجاهدات المرأه السودانيه    كذلك عرفنا بتضاريس المناطق وشكل الحياه . وهو صنع  من أفواه وانفاس  الجماهير  المتابعه له .

كل النجاح الذي شهده البرنامج كان بفضل الكاست المميز بصحبة  المخرج عمر الزين والمصور مجاهد شرف الدين الذي يعمل حاليا في أكبر وكاله امريكيه  للتصوير الفوتوغرافي  بالاضافه الي وائل البشري وشاذلي جعفر  ومعتمد صالح خليفه في المونتير وهو صاحب الموسيقي الجاذبه في البرنامج حيث اختار موثر صوتي جميل واصبح بصمة البرنامج بالاضافة الي المخرج فايز الدوشابي واحمد زكي عبد الوهاب الذي وضع  بصمة عريضة علي البرنامج وهو مخرج نشط والان علي مدي عام يعمل في إخراج البرنامج فايز الدوشابي وضع أيضا لمسة  وصولاته المهمة في اصقاع الولاية الشمالية  الي جانب الزميل المصور المتطور عبد الرحمن محمد .

بحمد الله البرنامج وجد اهتمام ودعم من الادارات المتعاقبه علي القناه وتذليل كافة العقبات من قبل مدير القطاع عبد الله كروم ومدير الهيئه  الحالي ناجي فاروق ولاننسي دعم صانع قناة الشمالية  وربانها  الاول احمد هشاب الذي كان له دور كبير في إنجاح البرنامج .

بالتأكيد أجواء التسجيل للبرنامج صاحبتها بعض الطرفه؟

صحيح كما ذكرت بأن البرنامج يعتمد علي أراء الجماهير وتصويباتهم ومن أجمل الأشياء ان اي شخص يحفظ رقم هاتفي باسم تراب البلد وليس اسماعيل وحتي ابنائي في المنزل   ينادوني ب تراب البلد   ومن اللطائف انني كنت اسجل بالازياء العاديه (بدلة كاملة . قميص وبنطلون ) وكان ونبهني  المنتج الزميل عصام ميرغني حين كنا نسجل في منطقة الدبة في منازل صديق احمد وعبد الرحيم ارقي وأمام مكنه عبدالله محمد خير نبهني عصام بأن البرنامج شعبي وتراثي  لايجب  ان يصور بالزي الافرنجي واستعار (عمة)من سوق الدبة ولما يقرب الساعتين مكث الزميلان  عصام ميرغني واحمد زكي في تعلمي (لفة العمة) . ومن الأشياء الجميلة ايضا هنالك سيدة يقارب عمرها المائة عام  تقطن في الصحافة تنتظر البرنامج  وهي تقول (ياربي وليدي الليلة وين مقبل ) تقصد من اي منطقة يبث اليوم برنامج تراب البلد .

كما لامس البرنامج احساس المغتربين الذين تفاعلوا بالبرنامج وهم عصب البرنامج ومن خلالهم تم تكريم للبرنامج في المملكة العربية السعودية ومصر وستكون هنالك حلقات تبث من السعودية ومن اسوان من خلال ميثاق مع أهلنا النوبة في مصر لتسجيل حلقات بعنوان تراب النوبه للتعريف بملامح القري النوبيه في جنوب الوادي  وفي الولايات  السودانية وجدنا دعاوي لتسجيل حلقات في كوستي وعطبره وغيرها من الولايات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى