Uncategorized

الزراعة تطمأن المواطنين بموقف المخزون الإستراتيجي من الحبوب

الخرطوم:آرتي ميديا

أكد وزير الزراعة و الغابات المكلف د أبوبكر عمر البشرى أن الامن الغذائي مطمئن، وطمأن الجميع انه لا توجد فجوة غذائية في جميع المنتجات الزراعية حتى الآن.

وقللت من الخبر الذي ورد في قناة الشرق المصرية والذي مفاده ان المخزون الإستراتيجي في وضع سي في ظل تناقصه وارتفاع الأسعار، مؤكدة ان هذا الخبر عاري من الصحة وان وزارة الزراعة لم تصرح بهذا الخبر.

وأعلن وزير الزراعة، ان الموسم الصيفي 2023 كان مطمئنا حيث تمت زراعة 55 مليون فدان من محاصيل العروة الصيفية و الخضر و الفاكهة وتمت زراعة 23 مليون فدان بمحصولي الذرة و الدخن الاستراتيجيين و قد كانت انتاجيتهما حوالي 8 مليون طن، وأشار إلى ان احتياجات السودان للمحصولين لا تتعدى 5.5 مليون طن بفائض قدره 2.5 مليون طن مما حدا بالوزارة بفتح صادر الذرة لماجملته بواقع مليون طن حتى لا يتدنى سعر الذرة و يتضرر المنتجين، مشيرا إلى ارتفاع انتاجية البرتقال السوداني الى ما جملته اكثر من 650 الف طن غطت السوق المحلي بوفرة خلال موسم رمضان علما بان إستيراد البرتقال من الخارج تم ايقافه تماما وذلك دعماً للمنتج المحلي.

من ناحية الخضر قال الوزير أن موسم إنتاج البصل كان متفردا فاق كل التوقعات مما ادى الى تدني اسعار البصل حيث بلغ سعر جوال البصل 5000 جنيهاً حينها، وتم فتح صادر البصل ايضاً حماية للمنتج السوداني.

وحول الموسم الشتوي للعام 2023 أوضح وزير الزراعة انه تمت زراعة 535 الف فدان من القمح وان انتاج بعض الولايات بلغ 30 جولاً من القمح للفدان.

وكشف عن الإستعدادات الجارية للموسم الزراعي الصيفي 2024 والسعى مع وزراء الزراعة بالاقاليم و الولايات للاسراع بتوفير التقاوى المحسنة، وأعربت الوزارة عن أملها إستتباب الامن و السلام ربوع البلاد و ان يسهم مزارعي بلاد في اطعام اهلهم فالاطعام يسبق الامن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى