أخبار

وزير التنمية الإجتماعية: ديوان الزكاة سجل حضورا فأعلا في كل الكوارث

ثمن جهد العاملين في ديوان الزكاة

 

كسلا : أرتي ميديا

انعقد صباح الثلاثاء بأمانة ديوان الزكاة بكسلا، الإجتماع الدوري الأول لامناء الزكاة بالولايات ومديري الإدارات العامة بالأمانة العامة .. تحت شعار (وأمرهم شورى بينهم) ، وذلك لمناقشة تقارير الأداء للعام 2023 م وخطة عمل الديوان في العام 2024 م ، بجانب مناقشة ماتم إنجازه في الربع الأول، وسوف تستمر فعاليات الاجتماع يومي الثلاثاء والأربعاء والخروجات بتوصيات مهمة تعين الديوان في عمله خلال المرحلة المقبلة.

ورحب وزير التنمية الإجتماعية رئيس المجلس الأعلى لأمناء الزكاة أحمد آدم بخيت، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للاجتماع، بالحضور من أمناء الزكاة ومديري الإدارات العامة، واصفا الاجتماع بالمهم. لجهة أنه سيتم فيه مناقشة عده قضايا ومسائل مختلفة تسهم بالعمل خلال المرحلة المقبلة.

وأشاد الوزير بالدور الكبير الذي ظل يقدمه ديوان الزكاة بالولايات، وجهود العاملين فيه، وذلك من أجل خدمة المواطنين لاسيما بعد الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب الحرب التي القت باعباء كبيرة على عمل الديوان.

وقال بخيت إن الديوان أصبح الملاذ لأصحاب الحاجات الذين تضاعفت أعدادهم بسبب الحرب،
مشيرا إلى أن الديوان ظل متماسكا ويلعب دوره المطلوب منه، ووصف العاملين في الزكاة بالجنود المجهولين إذ يعملون ليلا ونهارا ومنتشرين في كل بقاع السودان.

ونوه آدم إلى أن الديوان تطور بشكل متطرد في أداء مهامه، بفضل أداء وجهود القائمين عليه، الذين يعملون في أصعب الظروف من أجل المواطن الذي يحتاج إلى الدعم والاعانة.
وقال بخيت إن ديوان الزكاة ظل يشكل حضورا في كل الكوارث ومن أوائل المؤسسات التي تقف بجانب المواطنين، خاصة في كوارث كورونا والنزاعات الأهلية بالإضافة إلى الحرب الحالية، وقال ” هذا فخر لنا لجهة أن الديوان أول من يتدخل بسرعة في الكارثة”، وأضاف لحظة الحوجة هي اللحظة المناسبة للدعم والمساندة وبالمستطاع”.

وشدد رئيس مجلس أمناء الزكاة على ضرورة تفعيل وتجديد الآليات التي من شأنها أن تخرج الفقير من دائرة الفقر عبر لغة الأرقام باعتبارها المعبرة عن قياس الأثر وسط هذه الشرائح المستهدفة.

وقطع الوزير إن ديوان الزكاة وحدة لايستطيع أن يكافح الفقر ، بل عبر كل مؤسسات الدولة التي تلعب ادورا مختلفة بشأن هذه القضية ، ولكن عاد وقال الا أن الديوان رأس الرمح في هذا العمل، وأعرب عن أمله فى أن يمضي الديوان قدما في تحقيق المطلوب منه.

من جانبه رحب الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي الأستاذ أحمد إبراهيم عبدالله، بالحضور، وقال إن الاجتماع يهدف إلى مراجعة الأداء في العام السابق و خطة العام الحالي، بجانب ماتم إنجازه خلال الربع الأول من العام 2024م، وأضاف في هذا الاجتماع ستطرح العديد من المسائل التي قد تسهم في عمل الديوان خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل الظروف الماثلة.

وأكد عبد الله أن الديوان ظل موجودا مع الجيش والمستنفرين، عندما غاب المؤسسات الأخرى، واضاف ان الزكاة تعمل في وسط المجتمع، ويجب الاهتمام بها من الأعلى إلى الاسفل.

وأشاد الأمين العام بالدور الذي ظل يقدمه الديوان رغم ظروف الحرب ، وقال إن العاملين في الزكاة كانوا قدر المسوؤلية.
من جانبه أشاد ممثل والي كسلا وزير الصحة والتنمية الاجتماعية، د. على آدم محمد أحمد، بديوان الزكاة.
وقال إن ديوان الزكاة كان حضورا عندما غابت مؤسسات كثيرة ومنظمات، واضاف” الديوان كانت له اليد العليا، وتابع إن الملتقى الخاص بامناء الزكاة سيحقق أهدافه ومخرجات تصب في مصلحة المواطنين،
ونوه ممثل الوالي أن ديوان زكاة كسلا له دور فاعل في الولاية، وقال “التحية لهم .. كان لهم تدخل مباشر في العلاج، وغيرها من القضايا التي تهم المواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى