أخبار
أخر الأخبار

مجلس الأدوية يعلن عن خطة جديدة لتوطين الصناعة الدوائية بالولايات

 

 

 

أعلن المجلس القوميّ للأدوية والسُّموم عن خطة لتوطين الصناعة الدوائية بالولايات، وذلك في إطار إهتمام الدولة والمجلس بالدواء والمستحضرات الصيدلانية كسلع إستراتيجية وأمن قومى.

 وأكد الأمين العام للمجلس د. علي بابكر أن الخطة تستهدف في المرحلة الأولى توطين الصناعات الدوائية بالإستفادة من السياسات التشجيعية التي وضعها المجلس مثل التصنيع التعاقدي، إلى جانب إجازة إنشاء المعامل الصيدلانية التي لا تحتاج إلى إمكانيات تقنية وتكلفة عالية مما يقلل من تكاليف الإنتاج، وكذلك قيام مصانع لمحاليل غسيل الكلى والمستلزمات الطبية مثل القطن والشاش والمعقمات والدعامات الطبية.

 

من جانبه أفاد مدير فرع المجلس القوميّ للأدوية والسُّموم بالولاية الشمالية د. ياسر بشرى أن منتدى التصنيع الدوائي الذى سوف يقام بعد غدٍ الثلاثاء، سيتم من خلاله تدشين المنطقة الصناعية كاشفاً عن وجود عدة عوامل محفزة للإستثمار في مجال التصنيع الدوائي بالولاية منها توفر عدد من المطابع والصناعات المساعدة بالإضافة لتوفر المواد الخام اللازمة لإنتاج الورق والكرتون، وكذلك توفر رؤوس الأموال للإستثمار في المجال.

 

وقال د.بشرى أن موقع الولاية المميز كولاية حدودية يُسهم في إنسياب المواد الخام والماكينات ومستلزمات الصناعات الأخرى ذات الصلة، فضلاً عن وجود شبكة للطرق المؤهلة وعدد اثنين مطار دولي بالولاية، وأشار إلى توفر خدمة المياه وخدمة الكهرباء ووجود مخزون استراتيجي كافي.

 

وكان المجلس القوميّ للأدوية والسُّموم قد أعلن في سبتمبر الماضي السماح لجميع المصانع الوطنية المسجلة والمرخص لها بإنتاج أدوية بشرية و بيطرية بتصنيع منتجاتها كلياً أو جزئياً بأي من ولايات السودان المختلفة، ويشمل ذلك تأسيس مصنع أو القيام بأي مرحلة من مراحل التصنيع أو التعبئة أو التغليف وفق متطلبات التصنيع الجيِّد المعلن عنها من قبل المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى