أخبار

بنغلاديش: مقتل 300 شخص في مظاهرات مناهضة و قائد الجيش يعلن هروب رئيسة الوزراء الي الهند

أعلن قائد الجيش في بنجلاديش، الاثنين، استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، على وقع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أسابيع.

وأشار قائد الجيش، في كلمة بالتلفزيون الرسمي، إلى أنه سيجري مداولات مع رئيس البلاد لتشكيل “حكومة انتقالية”، داعياً المتظاهرين إلى وقف أعمال العنف، وحثهم على “الثقة في جيش البلاد”.

وأكد قائد الجيش في كلمته، أنه “لا حاجة لفرض حظر تجول أو تدابير استثنائية أخرى”، وذلك بينما لا يزال حظر التجول الذي كانت فرضته الحكومة، الأحد، لا يزال سارياً.

كانت تقارير إعلامية أكدت أن رئيسة وزراء بنجللاديش، استقالت من منصبها، الاثنين، في أعقاب الاضطرابات الدامية التي تشهدها البلاد منذ أسابيع، فيما ذكرت صحف محلية، أن الرئيسة المستقيلة توجهت إلى الهند بمروحية عسكرية.

وأكد مصدر عسكري، استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد، فيما قال مصدر حكومي لـ”رويترز”، إن حسينة وشقيقتها نقلتا إلى “مأوى آمن” بعيداً عن مقر إقامتها الرسمي.

وذكرت “رويترز” نقلاً عن صحف محلية، أن آلاف المتظاهرين اقتحموا المقر الرسمي لرئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة.

وواجهت حسينة، الاثنين، دعوات متزايدة للاستقالة، بعد أن أدت اشتباكات دامية بين الشرطة والمحتجين إلى انزلاق البلاد إلى اضطرابات جديدة.

وخضعت العاصمة دكا، لإجراءات أمنية مشددة، حيث منع الجنود والشرطة السكان من المشاركة في الاحتجاجات التي تحدت حظر التجوال الشامل، الذي أمرت به الحكومة.

وجاءت الإجراءات الأمنية المشددة في الوقت الذي أطلق فيه منظمو الاحتجاجات، الاثنين، “مسيرة إلى دكا”، ودعوا البنجلاديشيين إلى النزول إلى الشوارع لإجبار حسينة على ترك منصبها.ولقي ما لا يقل عن 91 شخصاً وأصيب المئات، الأحد، في موجة من العنف في جميع أنحاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق عشرات الآلاف من المحتجين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى