كتاب واراء

محمد عثمان الرضى: وزيرالداخلية…. الجمارك والسياسات الإقتصادية

تشرفت اليوم بحضورالمنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية والذي كان مخصصا لقوات الجمارك.

قدم وزير الداخلية اللواء شرطة جمارك معاش خليل باشا سايرين من خلال مخاطبتة إفتتاحية المنبر إيضاحات في غاية الأهمية عن دور الجمارك.

حديث وزير الداخلية وضع النقاط على الحروف وأزال اللبس والغموض للعديد من القضايا التي تشغل الرأي العام بخصوص أداء الجمارك.

حديثه كان بمثابة فاتحة الشهية وتمهيد جيد لتمليك الحقائق المجرده لوسائط الإعلام وافاض وأجاد بصوره مختصره وفي شكل نقاط موجزه.

يعتبر وزير الداخلية اللواء شرطة جمارك معاش خليل باشا سايرين من المراجع الجمركية التي يشار لها باالبنان ويرجع له الفضل في وضع بصمات ملموسة من خلال عمله في الجمارك إلى حين إحالته للتقاعد.

مدير عام قوات الجمارك اللواء شرطة صلاح أحمد إبراهيم ومن خلال حديثه للصحفيين وباالرغم من ظهوره الأول أمام عدسات الكاميرات عقب تسلمه أعباء مهامه إستطاع أن يبعث برسائل قوية وضح من خلاله علاقة الجمارك بمختلف المؤسسات الإقتصادية الأخرى وركز في نقطه أساسية تتمثل في أن الجمارك جهه تنفيذية يقع على عاتقها تنفيذ السياسات الإقتصاديه التي تتبناها الدولة.

وتمثل حديث مدير قوات الجمارك في أهمية عملها في ظروف الحرب حيث تمكنت وفي زمن قياسي من إستعادة نظم التشغيل التي تم إتلافها أثناء الحرب.

قضايا المغتربين كانت حاضره بقوه وذلك من خلال الإعفاءات الجمركيه الممنوحه لهم في أمتعتهم الشخصيه في حالة عودتهم نهائيا إلى حضن الوطن.

منبر الجمارك اليوم كان بمثابة دروس تثقيفيه مجانيه لقادة الرأي العام إلى جانب الكم الهائل من المعلومات عن تاريخ الجمارك والمحطات التي مرت من خلالها إلى جانب مراحل التطور التي مرت بها.

٪60من الدخل القومي لخزينة الدولة يدخل عبر بوابة الجمارك وقطعا تعتبر هذه مساهمه ممتازه والبلاد تشهد حرب ضروس.

عدد مدير قوات الجمارك اللواء شرطه صلاح أحمد إبراهيم مساهمات الجمارك في مختلف الجوانب الإنسانيه وبالذات في مشاريع المسئولية المجتمعية في شتى المجالات.

الدولار الجمركي لاوجود له في قانون الجمارك والمعمول به في المعاملات الجمركيه فقط السعر التأشيري المعتمد من بنك السودان لصرف النقد الأجنبي في المعاملات الجمركيه.

إستطاعت الجمارك أن تخلق شراكات ذكيه مع مختلف المؤسسات الإقتصادية الدولية كمنظمة التجارة العالمية وغيرها من المنظمات الإقليمية العامله في مجال التجاره العالميه.

مقارنة بمؤسسات الجمارك العالمية تحتاج الجمارك السودانيه إلى جهود خرافيه لللحاق بقطار التطور المتسارع وعلى مدار الساعه ولايتحقق ذلك إلا من خلال تبني رؤيه مستقبلية واضحة المعالم.

عسكرة الجمارك كان من القرارات الخاطئة التي يجب إعادة النظر فيها لاان عمل الجمارك بطبيعته عمل مدني خالص يحتاج إلى حرية واسعه في ظل العالم المفتوح.

الجمارك القلب النابض للإقتصاد الوطني يتطلب ذلك تطويرها والعض عليها باالنواجذ لأنها احد مكتسبات الدوله في القطاع الإقتصادي.

اول محطة جمركية سودانيه هي ميناء سواكن فلذك كان شعار شرطة الجمارك بوابة مدينة سواكن إجلالا وإكراما لمكانتها.

أول قانون للجمارك السودانيه كان 1905 وأخطر التحديات التي تواجه الجمارك بعد الحرب تفاقم ظاهرة التهرب الجمركي.

الإهتمام الإعلامي باالمنبر اليوم كان كبير جدا مقارنة باالمنابر السابقه لمختلف وحدات الشرطه وذلك لأهمية الجمارك ودورها في الإقتصاد الوطني.

أسئله ومداخلات الصحفيين كان هادفة وجميلة وفي صلب الموضوع والإجابات من قبل مدير عام قوات الجمارك كانت واضحة وصادقه وشفافه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى