كتاب واراء

محمد عثمان الرضى يكتب: مدير قوات الجمارك الجديد…. الطريق ليس ممهد باالورود والرياحين

تسلم مدير قوات الجمارك الجديد اللواء شرطة صلاح أحمد إبراهيم مهامه أمس خلفا للمدير العام السابق الفريق شرطة حسب الكريم آدم النور الذي أحيل للتقاعد لإكماله الفتره القانونية 65عام في خدمة الجمارك.

عقب تسلمه لمهامة أمس أجرى الجنرال صلاح لقاءين في غاية الأهمية اللقاء الأول مع وزير الداخليه الذي يتبع له إداريا أكرر (إداريا) واللقاء الثاني مع وزير الماليه الذي يتبع له (فنيا وإيراديا).

إذدواج تبعية الجمارك للوزارتين فيه خلل كبير (ريسين يغرقوا المركب وصاحب بالين كذاب). فلضمان إستمرارية وإستدامة قوات الجمارك لابد من فض الشراكه باالمعروف.

مدير قوات الجمارك الجديد اللواء شرطة صلاح أحمد إبراهيم مطالب بتنفيذ خطه جديده واضحة المعالم وبعيدا عن التقليديه والروتينيه القاتله والمملة.

الجنرال صلاح يمتاز باالعديد من الصفات الحميده منها الهدوء والرزانة وقلة الكلام وكثرة العمل ولكن هذا لايكفي لابد من القوه في إتخاذ القرار وعدم التردد لاان المؤسسه محتاجة لقرارات حاسمة في شتى المجالات.

الإنغلاق داخل المكتب والإعتماد على التقارير المكتوبة والمصادر السماعية لم ولن تفيدك ياسيادة الجنرال صلاح لابد أن تكون ميدانيا تتابع عملك أول بأول.

الجمارك تحتاج إلى تطوير مستمر لتواكب مثيلاتها في دول العالم ولايتحقق ذلك إلا من خلال التدريب والتأهيل المستمر للكوادر البشرية داخليا وخارجيا.

لابد أن تعلم يامعالي الجنرال صلاح أن مؤسسة الجمارك ليست ملكا لك ولالأفراد قبيلتك هي مؤسسه قومية مملوكة للشعب السوداني فلابد أن تديرها بمهنية وشفافية عالية.

ياسيادة الجنرال صلاح أحزرك من الإنضمام إلى اللوبيات والشلليات من أصحاب المصالح الذاتية الضيقة الذين سيوردوك موارد الهلاك أن تتبعت خطواتهم ونفذت توجيهاتهم.

الدائره الضيقة التي تحيط بك لابد من فحصها وتمحيصها وغربلتها وانت تعلم تماما مااقصده.

الطيبة والتهذيب والمثالية في العمل تترجم إلى ضعف وعدم قدرة في إتخاذ القرار فلذلك ياسيادة الجنرال صلاح أن تغير نهجك في العمل وأبدأ بداية قوية وضع بصمتك من دون ضغوط وإملآءت.

ستمارس عليك ضغوط رأسية وأفقية من رؤسائك في العمل لتنفيذ طلباتهم الصحيحة والغير صحيحة فيتطلب ذلك وقفة قوية (ولايصح إلا الصحيح).

ستمارس عليك ضغوط شعبية وأهلية من أصحاب النفوذ من أجل تحقيق أهدافهم ومصالحهم وسيستخدمون كل الوسائل والحيل لنيل مبتغاهم.

الإجتماعات الطويلة التي يجريها الجنرال صلاح مع مختلف المؤسسات الحكومية قطعا ستعيق العمل وتهدر الوقت والجهد فلابد أن توكل هذه الإجتماعات للمساعدين ولابد أن تتفرغ للقضايا الكبيره فأنصحك بأن لاتغرق في هذة الإجتماعات عديمة الأثر والقيمة والجدوي.

مؤسسة الجمارك تمر بظروف إستثنائية حالها كل المؤسسات في ظروف الحرب فلذلك لابد من وقفات تقيمية وتقويمية وذلك بغرض تجويد الأداء ورفع الكفاءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى