منوعات

مركز النهضة لطب العيون المتقدم يحتفل باليوم العالمي للبصر

د. أريج التجاني : نستوعب نسبة كبيرة من المرضى وأغلبهم من الولايات المتضررة بالحرب

السودان  : أرتي ميديا
إحتفل مركز النهضة لطب العيون المتقدم بولاية نهر النيل باليوم العالمي للبصر والذي يصادف الخميس الثاني من شهر اكتوبر في كل عام باعتباره مبادرة عالمية تطلقها منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لمكافحة العمي .
أوضحت الدكتورة اريج التجاني اخصائية العيون المدير الطبي للمركز في إفادات لصحيفة « أرتي ميديا » عن المغزي والدلالات لاحتفال مركز النهضة لطب العيون المتقدم باليوم العالمي للبصر وعن الفعاليات وقالت : يأتي هذا الاحتفال إيماناً منا بنعمة البصر وكيفية المحافظة والوقاية من الاصابات والامراض التي تصيبه وبهدف تعزيز الوعي بأهمية الاهتمام بصحة العيون لمختلف الفئات العمرية، ومن أجل كل ذلك يشارك مركز النهضة لطب العيون المتقدم العالم هذه المناسبة العظيمة والتي تاتي تحت شعار «لعيونك » والذي يهدف الي توعية المجتمع من العمي وضعف الرؤية والبصر.

جميع التخصصات الطبية

وعن التخصصات التي يقدمها المركز في مجال طب وجراحة العيون قالت دكتورة أريج ، المركز يقدم جميع التخصصات ، في الشبكية والجلكوما ، القرنية ، الحول ، بالإضافة لجميع العمليات الجراحية والموية البيضاء والاصابات والعلاج بالليزر لمرضي الشبكية ونظافة العدسة بعد عملية الموية البيضاء عمليات ليزر لمرضي الجلكوما .

أغلب المرضي من الولايات المتضررة من الحرب

وعن استيعاب المركز لمرضي الولايات الاخري قالت : المركز يستوعب بنسبة كبيرة جدا مرضى الولايات وأغلب المرضى نستقبلهم من الولايات المتضررة بالحرب الخرطوم والجزيرة وولايات دارفور والشرق بالإضافة لمرضى ولاية نهر النيل .

توطين علاج العيون بالداخل

وأشارت اريج بأن المركز به أحدث الاجهزة والمعدات الطبية في مجال طب العيون تساهم بدرجة كبيرة في توطين العلاج بالداخل خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد ولذلك نجحت إدارة المركز في توفير أجهزة متطورة جدا في المؤجات الصوتية وعيادات كشف النظر والتصوير الطبي وقياس عدسة العين وأجهزة المقطعية للشبكية والعصب البصري واجهزة فحص ميدان النظر.

معمل متكامل واخصائية تغزية
وأشارت إلى أن المركز به اخصائية تغزية تقوم بإعداد الوجبات للمرضي بعد العمليات كل علي حسب تصنيفه إذا كان مصاباً بالسكري او ضغط بجانب المعمل المتكامل.

نصائح وإرشادات
وفي ختام حديثها أطلقت دكتورة أريج عدة نصائح وإرشادات للحفاظ علي نعمة البصر. باتباع الارشادات التالية :
( 1 ) فحص النظر بشكل منتظم خصوصاً الاطفال للاطمئنان علي سلامة عيونهم.
( 2 ) تجنب إجهاد العين بعدم الجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة.
( 3 ) تناول الغذاء الصحي الجيد وخاصة الاغذية الغنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة للعين.
(4) المحافظة علي رطوبة العين وذلك بشرب كميات كافية من الماء واستخدام القطرات المرطبة بعد استشارة الطبيب.
( 5 ) إرتداء النظارات الواقية من اشعة الشمس عند الخروج من المنزل.
(6) تجنب التدخين للمحافظة علي صحة الأوعية الدموية للاحتفاظ بالنظر السليم.
( 7 ) الحفاظ علي النظافة الشخصية وعلي المرضي تنظيف الادوات المستعملة للعين مثل ( العدسات اللاصقة والنظارات ) وكشفت عن رؤيتهم في أن يكون مركز النهضة هو المركز الابرز والافضل لطب وجراحة العيون في السودان ضمن بيئة تتسم بالجودة العالية والتقدم المستمر.
و أن نكون مركزاً طبياً متخصصاً في تقديم خدمات طب وجراحة العيون .
بتقديم رعاية صحية نموذجية في مجال تشخيص وعلاج امراض العيون وزيادة الوعي الصحي للمحافظة والوقاية من امراض العيون وبناء قدرات الكوادر الطبية العاملة في مجال طب وجراحة العيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى