أخبار

مجلس أمناء الزكاة الإتحادي يجيز موازنة الديوان للعام 2024م

بورتسودان : عبدالقادر أبوالبشر

إنعقد صباح اليوم الإثنين 18 ديسمبر بولاية البحر الأحمر وفي حاضرتها مدينة (بورتسودان) جلسة المجلس الأعلى لأمناء الزكاة رقم (1) لسنة 2023م والتي ناقشت مقترح موازنة الديوان للعام ٢٠٢٤م.. وقبل المناقشة فقد تم إستعراض فلم وثائقي عن عطاء الديوان لفترة ما بعد الحرب والذي عكس الدور الكبير والإسهامات المقدرة والواضحة التي قدمها الديوان للوافدين من ولايات الحرب وخصوصاً مراكز الإيواء في كل من ولاية القضارف والجزيرة.. وكذلك دعم العلاج كما أشار الفيلم إلى دعم الزكاة للقوات المسلحة من مصرف في سبيل الله لحماية البلاد من جميع أنواع المهددات .. ومن خلال الفلم الوثائقي أشاد الحضور بعطاء الديوان المشهود في كل الكوارث والنكبات التي ألمت بالوطن الجريح .. وقدم المجلس بالإجماع إشادة خاصة للعاملين عليها علي هذا المجهود الكبير.

وفي ذات السياق وبعد إستعراض الموازنة الخاصة بالديوان فقد تمت إجازتها إلى ميزانية معتمدة بمبلغ وقدره 212.000.000 مليار فقط مائتان وإثني عشر مليار جنيه ويعمل بها إعتبارا من تاريخ 1/يناير!/2024م.. وهذه الميزانية جاءت بأقل من ميزانية العام السابق بفارق 8.000.000 ثمانية مليار جنيه نسبة للظروف الأمنية التي تشهدها البلاد.

كل ذلك تم برئاسة السيد وزير التنمية الاجتماعية الأستاذ أحمد آدم بخيت.. والسيد والي ولاية البحر الأحمر المكلف اللواء ركن معاش مصطفى محمد نور.. والأمين العام لديوان الزكاة مولانا إبراهيم موسي عيسي.. وأوضح السيد وزير التنمية الاجتماعية الاستاذ أحمد آدم بخيت في تصريحات اعلامية عقب الاجتماع ان ميزانية الديوان لهذا العام جاءت تحمل في طياتها بشريات كبيرة لشريحة الفقراء والمساكين وغيرهم من الفئات الضعيفة.. وأشار سعادته إلى ان المجلس اجاز دمج بند المشروعات في بند الفقراء لاحتواء آثار حالات الفقر المتزايدة بسبب الحروب والنزوح كما أشار إلى تخصيص نسبة ٥٠% من بند في سبيل الله لدعم القوات المسلحة والدعوة والإعلام ، وأيضا دعا إلى توحيد نافذة العلاج لتضم كل الجهات ذات الصلة في هذا المجال.

ومن جهته فقد أوضح الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي إبراهيم موسي عيسى ان انخفاض الميزانيه عن العام السابق جاءت بسبب خروج 10 ولايات من دائرة التحصيل وبسبب خروج أعداد كبيرة من المكلفين (دافعي الزكاة) إلى خارج البلاد.. وتحويل آخرين من أغنياء إلى فقراء ، مبينا أن المجلس اكد علي ضرورة ان تكون الميزانية مرنة وتتم مراجعتها شهريا حتى تستوعب كل المتغيرات المحتملة ، أيضآ أشار الأمين العام إلى توجيه مخصص موازنة الأصول الثابتة والمتداولة لصيانة ما دمرته الحرب..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى