تحقيقات وتقارير

أمين زكاة القضارف بشير محمد عمر في إفادات مهمة

 

القضارف أصبحت البديل في جانب العلاج ..والرنين المغناطيسي سيخفف العبئ علي مواطنين

حققنا ربط يقدر بحوالي 167% في الربع الاول.. وخصصنا 5 مليار و946 مليون علي برامج رمضان في محاوره المختلفة

دعمنا 2230 أسرة في 35 مركز إيواء اؤكلت مهمته لديوان الزكاة واستهدفنا 10 ألف مستفيد في مائدة الرحمن

هذه هي رسالتي للعاملين واللجان القاعدية ولدافعي الزكاة والإعلام

كسلا: نادر حلفاوي

يلعب ديوان الزكاة بالولايات، دوراً كبيراً في تقديم الخدمات للمواطنين لاسيما في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب الحرب،وذلك في تقديم الدعم والمساعدة والعلاج للفقراء والمساكين وللوافدين إلى الولايات ، بجانب توزيع كرتونة الصائم عبر لجان الزكاة القاعدية ودعم المؤسسات ومراكز الإيواء والأيتام والعجزة والمسنين والأسر المتعففة ودعم القوات المسلحة التي تخوض معركة الكرامة.
وعلى ضوء ذلك وخلال هامش انعقاد إجتماع أمناء الزكاة بالولايات ومديري الإدارات العامة الذي إستضافه ديوان الزكاة بكسلا، إستنطق موقع (أرتي ميديا) أمين زكاة ولاية القضارف الأستاذ بشير محمد عمر بغية الوقوف على الأدوار المتعاظمة التي ظلت تقدمها أمانة زكاة ولاية القضارف بفضل القيادة الرشيدة لأمين الزكاة وجهد العاملين الأمر الذي جعلها في مقدمة الولايات

تطوير العمل بكل محاور الزكاة المختلفة

في بداية حديثه تطرق أمين زكاة القضارف بشير محمد عمر عن الاجتماع الدوري لأمناء الزكاة بالولايات ومديري الإدارات العامة الذي انعقد بحاضرة ولاية كسلا حيث أوضح أن الاجتماع ناقش كل السلبيات والإيجابيات التي إعترضت عمل الديوان ،كما ناقش الاجتماع تقرير الأداء للعام ٢٠٢٣م وخطة العام ٢٠٢٤م بجانب تقرير الربع الأول من العام الحالي وبرنامج شهر رمضان المبارك الذي نفذه ديوان الزكاة وأشار عمر بأن الاجتماع خلص الي توصيات وقرارات ستسهم في تطوير العمل بكل محاور الزكاة المختلفة. مؤكداً إن اغلب الولايات حققت الربط المقدر رغم خروج بعض الولايات بسبب الحرب ، مؤكدا بأن زكاة ولاية القضارف حققت ربط 32 مليار من الربط المقرر للولاية 38 بنسبة تفوق 82% .
وأشار أمين زكاة القضارف إلي إن الاجتماع ركز حسب توجيهات الأمين العام التركيز علي جباية الأنعام و جباية عروض التجارة في الربع الثاني والثالث وفعلياً علي مستوي الولاية بدأنا في ولاية القضارف في زكاة الأنعام وحققنا في هذا العام نسبة مقدرة .

حققنا ربط يقدر بحوالي 167%

أما فيما يختص بالجباية للربع الأول بولاية القضارف قال الأستاذ بشير محمد عمر : بحمد الله وتوفيقه وفضل تعاون العاملين بديوان الزكاة وكذلك المكلفين الذين وجدنا منهم تجاوبا كبيراً حققنا ربط يقدر بحوالي 167% من الربط المقدر للربع الأول وكذلك حققنا 67 % من المقدر للعام وما تم تحقيقه تقدر ب22 مليار جنيه .
وأعتقد أن ما تم تحقيقه نسبة معقولة وكبيرة جداً وهذا كان بجهد كل العاملين بديوان الزكاة
وإنعكس ذلك العمل علي عمل المصارف وأول ما تم تنفيذه في الربع الأول برنامج شهر رمضان والذي جاء هذا العام طموحاً وفق الخطة المقررة من قبل مجلس الأمناء ووفق توجيهات الأمانة العامة لديوان الزكاة.

خصصنا 5 مليار و946 مليون علي برامج رمضان في محاوره المختلفة

وقال حققنا في هذا الربع برنامج رمضان بنسبة تفوق 100% بمحاوره المختلفة بمبلغ يقدر بحوالي 5 مليار و946 مليون.وهو رقم طموح بقدر إيرادات ولاية القضارف وأول هذة المحاور كان محور كرتونة الصائم وتم توزيع حوالي 50 ألف كرتونة لـ 50 ألف أسرة والتي كانت عبارة عن مبلغ مالي 50 الف جنيه لكل أسرة حسب الموجهات .
وأيضاً استهدفنا إطلاق سراح النزلاء وكان المقرر لتنفيذ البرنامج بمبلغ 60 مليون ولكن فعلياً تم تنفيذه بمبلغ 81 مليون و500 جنيه وكان تنفيذ البرنامج قبل وقت كافي ومن هنا نشيد بلجنة الغارمين علي مستوي الولاية برئاسة رئيس الجهاز القضائى الذي تعامل معنا تعامل كبير
ونجحنا في إطلاق أكثر من 51 سجين من سجون الولاية بمبلغ تجاوز الـ81 مليون. وفي محور دعم القوات المسلحة ودعم الارتكازات استهدفنا كل الارتكازات علي مستوي الولاية ومواقع القوات المسلحة الأمامية وتم تخصيص 500 مليون تم توزيعه علي جميع الارتكازات والمواقع الأمامية للقوات المسلحة.

دعمنا 2230 أسرة في 35 مركز إيواء اؤكلت مهمته لديوان الزكاة

كذلك فرحة الصائم وتم تحديد أكثر من ثلاث مواقع من بينهما السجن العمومي وسجن الولاية والمستشفيات ومراكز الايواء وتم دعم جرحي العمليات بعد الزيارات الميدانية لهم واستهدفنا حسب التوزيع الذي تم من الولاية حوالي 35 مركز إيواء اؤكلت مهمته لديوان الزكاة وتم دعم
حوالي 2230 أسرة بواقع 50 ألف لكل أسرة وكذلك تم دعم الأسر المستضافة بمبلغ يقدر بـ 173 مليون و500 الف من جملة المبلغ ..

استهدفنا أكثر من 10 ألف مستفيد في مائدة الرحمن

وقال الأستاذ بشير في سرده لما تم تنفيذه خلال شهر رمضان في محاوره المختلفة ،كان هنالك عمل نوعي خاصة في مائدة الرحمن علي مستوي الولاية واستهدفنا أكثر من 10 ألف مستفيد في مواقع المستشفي والسوق الشعبي ومواقع الشرطة والارتكازات والصائمين بجانب مائدة يومية لكل الصائمين وقت الإفطار بالسوق الكبير.

اشركنا دافعي الزكاة في تحديد الأسر المتعففة في مبادرة وجدت الإشادة

وكشف الأستاذ بشير محمد عمر أنهم ولأول مرة وفي مبادرة وجدت الإشادة من الجميع اشركنا في برنامج رمضان لهذا العام دافعي الزكاة في زيارة أكثر من 30 أسرة متعففة تم تحديد أغلبهم من قبل دافعي الزكاة وتم دعم تلك الأسر بمبالغ مالية متفاوتة علي مستوي المحليات مابين 300 الي 500 ألف جنيه لكل أسرة.

ماتم تنفيذه من الجباية والمصارف كان عملاً طموحاً ومرضياً

وأكد أمين زكاة القضارف أن ما تم تنفيذه من الجباية والمصارف في الربع الأول كان عملاً طموحاً ومرضياً وإرتفعت الجباية بشكل كبير جداً الأمر الذي ساعد الديوان في أداء مهمته في توصيل الإحتياجات للفقراء والمساكين والمحتاجين في وقت وجيز ..

مكتب إدارة العلاج الموحد يؤدي عمله بصورة كبيرة وجد الإشادة والاستحسان من الجميع

وعن دور الزكاة في الجانب الصحي قال أمين زكاة القضارف: في الجانب الصحي هنالك مكتب خاص بالعلاج الموحد تم افتتاحه قبل فترة وهو يعمل بصورة كبيرة جداً ونجح في إمتصاص عدد كبير من الحالات الواردة خاصة من الوافدين للولاية والنازحين أو العالقين وما يتم صرفه في هذا الجانب أكثر من 90 مليون شهريا وزاد هذا العبئ الحالات الواردة من مراكز الايواء والنازحين أضف إلي ذلك جرحي العمليات ويتم دعمهم بالتنسيق مع وزارة المالية وهنالك لجنة خاصة بجرحي العمليات بالتنسيق مع إدارة العلاج الموحد ويتم دعمهم وعلاجهم بصورة منتظمة ووجد مكتب العلاج الموحد الاستحسان من كل الفئات بولاية القضارف وأعتقد بأن مكتب إدارة العلاج الموحد يؤدي عمله بصورة كبيرة.

القضارف أصبحت البديل في جانب العلاج والرنين المغناطيسي سيخفف العبئ علي مواطنين

وتابع بقوله : وبفضل هذا العمل الكبير في الجانب الصحي أصبحت ولاية القضارف البديل في جانب العلاج ومن هنا أبشر كل مواطني ولاية القضارف بأن جهاز الرنين المغناطيسي يتوقع وصوله خلال الأيام القليلة المقبلة ليخفف العبئ علي مواطني الولاية.

رسالة لدافعي الزكاة ولجان الزكاة القاعدية

رسالتي لكل دافعي الزكاة خاصة المزارعين ولا سيما أن ولاية القضارف هي ولاية زراعية إيراداتها تمثل أكثر من 95% من الإيرادات، واقول لهم من هذا المنبر شكراً جزيلاً علي التعاون وبكل تأكيد لم نجد أي معاناة في تحصيل الزكاة الأمر الذي سهل أمر التحصيل وأغلب دافعي الزكاة كانوا جزءاً أصيلاً في كل المحاور التي نفذت خلال شهر الرمضان المعظم .
وايضا نشكر لجان الزكاة القاعدية السايد الأيمن لديوان الزكاة وكانوا طرفا أصيلاً في توصيل الزكاة لمستحقيها.

شكر خاص للعاملين بديوان الزكاة بالقضارف

أما رسالتي للعاملين بديوان الزكاة بولاية القضارف أقول لهم لقد أوفيتم بوعدكم بوضع زكاة القضارف في مقدمة الولايات رغم الظروف والتحديات التي تمر بها البلاد بسبب الحرب ..تحية خاصة للعاملين بديوان الزكاة بولاية القضارف الذين كان لهم دوراً كبيراً في وضع زكاة القضارف في مقدمة الولايات وهم يمارسون دورهم بهمة ونشاط و يجوبونا في أصقاع الولاية والمناطق النائية من أجل خدمة المواطنين لا سيما بعد الظروف الاستثنائية التي باعباء كبيرة علي عمل الديوان.
وأكد أن الروح الوطنية للعاملين تجعلهم يلعبوا دورهم في هذا الظرف الاستثنائي. بكل تاكيد نحن شاكرين مجدداً للعاملين بديوان الزكاة بولاية القضارف.

رسالة أخيرة

رسالتنا الأخيرة لكل الأجهزة الإعلامية بكل مسمياتها ،ديوان الزكاة يحتاج إلي مزيد من الإعلام ليس لاظهار عمله ولكن ليطمئن دافعي الزكاة بأن الأموال التي يستخرجونه يذهب الي مستحقيها من الفقراء والمساكين والمحتاجين وليضمئين الذي في نفسه تردد بأن زكاته لا تذهب للفقراء والمساكين وبكل تأكيد الإعلام لعب دوراً كبيراً في نشر ثقافة الزكاة وهو جزء أصيل في إيصال صوت الركن الثالث في الإسلام للكافة.
وختم أمين زكاة القضارف الأستاذ بشير محمد عمر إفاداته بالشكر لأمين عام ديوان الزكاة الاتحادي وأركان حربه باهتمامهم الكبير بزكاة القضارف وحل كل المشاكل والمعوقات التي اعترضت عمل الزكاة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى