منوعات

جامعة الرباط الوطني تشارك في المؤتمر الدولي للتحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي


متابعة : داؤد عبده داؤد

تشارك جامعة الرباط الوطني في المؤتمر الدولي برعاية مكتبة الإسكندرية المعنون بدور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية MENA.
وقالت د.انتصار عباس إبراهيم أمينة شؤون المكتبات بجامعة الرباط الوطني إن المؤتمر قامت بتنظيمه المؤسسة العربية لإدارة المعرفة “AIKM” ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا IFLA-MENA .
مضيفة بأن المؤتمر قد أقيم في الفترة من 2 و3 سبتمبر أيلول الجاري بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية، مستطردة بالقول إن المؤتمر هدف إلى تقييم وضع التحول الرقمي في المؤسسات المعلوماتية، بجانب دوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة على مؤسسات المعلومات في المنطقة العربية من حيث المزايا والمخاطر.
وأشارت انتصار  إلى أنه تم عرض جملة من نماذج المتميزة من المؤسسات التي ساهمت في التحول الرقمي تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة بها، علاوة على رصد برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بالفنون والتصميمات الإبداعية في المكتبات وعرض نماذج منها.
جدير بالذكر أن عدد المسجلين للاشتراك بالمؤتمر بلغ أكثر من (220) مشاركًا، يمثلون (16) دولة عربية هي: مصر، ليبيا، السودان، تونس، الجزائر، المغرب، الكويت، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، قطر، العراق، سوريا، الأردن، لبنان، وفلسطين.
مستفيضة بالقول إن المؤتمر قد تركزت أبحاثه على عدة محاور منها احتياجات سوق العمل في ظل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وتأثيرها على التعليم والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات، وإدارة البيانات، ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وقالت إن المؤتمر اختتم بطرح عدد من النتائج والتوصيات المهمة، معلقة بأن المؤتمر قد ولد لدى الجميع رغبة قوية في أن يكون التحول الرقمي من أهم أولويات تطوير المكتبات نحو التغيير برقمنة أساليب العمل، والتوجه لاستخدام الذكاء الاصطناعي.
يأتي المؤتمر في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية وتشجيعها لمنظمات المجتمع المدني ودورها كمركزٍ للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، وتحقيق أهدافها الثقافية والعلمية. كما تعد أهمية إقامة مؤتمر دوليّ عن التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي الهامة والمتعددة من أهم أولويات جداول أعمال السياسات العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي، وتركز مبادرات حكومية وطنية عديدة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية والنمو الاقتصادي.
وقد شاركت جامعة الرباط الوطني في هذه التظاهرة العلمية التي اختتمت بجولة بالمكتبة استغرقت ثلاث ساعات أفاضت إدارة المكتبة بالعرض والشرح والتوضيح لمتحف المكتبة القديمة، وتوضيح أساليب وإجراءات ولوائح المكتبة في جميع إجراءاتها الفنية والعملية، والنظم المستخدمة.
وتعتبر المكتبة عبارة عن تحفة معمارية جمعت كل الفنون وتراث مصر منذ القدم، كما تمتلك أضخم قاعة بانوراما تتكون من تسع شاشات ضخمة تمكن من عرض أوسع صورة، وتعتبر المكتبة من أبرز معالم الإسكندرية،
وأضافت أمينة المكتبات بجامعة الرباط بأن المشاركة في هذا المؤتمر زادت المشاركين رغبة كبيرة بضرورة الاعتناء بمسألة التحول الرقمي، وتدريب فريق العمل بمكتبات الجامعة للانخراط في رقمنة جميع المكتبات بالجامعة باستخدام الذكاء الاصطناعي، والأساليب التكنولوجية للحاق بركب الدول المتقدمة في المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى