Uncategorizedأخبار

وزير التنمية الاجتماعية : تجربة الزكاة متفردة على مستوى العالم الاسلامي

والي كسلا : نشكر للزكاة دعمها وإسنادها للقوات المسلحة

كسلا : أرتي ميديا

عبر والي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق عن بالغ شكره وتقديره لامانة ديوان الزكاة على المستويين الولائي والاتحادي لدورهما الفاعل والمقدر في دعم واسناد القوات المسلحة في معركة الكرامة.

وقال الازرق خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الدوري الثالث  لامناء الزكاة بالسودان الذي استضافته امانة الزكاة بولاية كسلا تحت شعار( وامرهم شوري بينهم) بحضور وزير التنمية الاجتماعية احمد آدم بخيت ووزير الشئون الدينية والاوقاف الدكتور اسامة محمد والأمين العام لديوان الزكاة وعدد من قيادات الولاية والعمل الزكوي على مستوى الامانة العامة والولايات ـ قال ان الزكاة من خلال مواقفها في اسناد القوات المسلحة تعتبر وحدة من وحدات الدعم اللوجستي للقوات المسلحة في الفترة السابقة.واوضح ان الحرب التي فرضت على السودان هي حرب وجود وكان لها من التاثير المباشر والكبير على السودان والقت بظلالها على الاوضاع العامة بصورة كبيرة وادت إلى تناقص ميزانيات الاوعية في الزكاة ولائيا واتحاديا إلى 40% في ظل تزايد حوجة المجتمع.واضاف الازرق ان التحديات كبيرة بالنسبة للدولة والمجتمعات والمؤسسات الامر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد لترقية الاداء الزكوي في كل المجالات وتوسيع المجال لكل المحتاجين.

واضاف اننا نعاني في كل المجالات ويجب ان نتحمل لتقديم اي شي من اجل الوطن في هذه المعركة المفروضة على السودان وهي معركة بقاء ومؤامرات وتدخلات دولية وتحالفات اقليمية ضد السودان بهدف تقويض المؤسسة العسكرية وابتلاع السودان وموارده وشعبه.ودعا الوالي ديوان الزكاة إلى تطوير ادائه في المحليات البعيدة والوصول إلى كافة المحتاجين وحصرهم.

وزير التنمية الاجتماعية : تجربة الزكاة متفردة على مستوى العالم الاسلامي

من جانبه اشاد وزير التنيمة الاجتماعية الاستاذ احمد ادم بخيت رئيس المجلس الأعلى لامناء الزكاة بالادوار الكبيرة والمتعاظمة التي ظلت تقوم بها الزكاة دعما للفقراء والشرائح الضعيفة خاصة في ظل الاوضوع التي تمر بها البلاد.

وقال “اننا في المجلس نقدر تفهم والي كسلا وادراكه لاهمية العمل الاجتماعي بانشاء وزارة منفصلة للتنمية الاجتماعية من الصحة في المجلس” واضاف “اننا ايضا في المجلس نقدر الوضع الذي يعيشه السودان الامر الذي يتطلب من الزكاة ان تكون رائدة في تعزيز المواقف الداعمة للمؤسسة العسكرية مشيرا الى ان المجلس قرر تخصيص 50% من ميزانية مصرف في سبيل الله للقوات المسلحة.

واوضح ان الديوان ظل يتحسس اوضاع الشرائح الضعيفة في كل المواقع ويعمل وفق الاستراتيجية القومية في المجلس لرعاية الشرائح الضعيفة وحمايتها من كل المخاطر التي تحدق بها.

واشاد الوزير بما اسماه المثلث الزكوي المتمثل في محور الجباية وتجاوز النسبة المقدرة للنصف الاول من العام الامر الذي يدل على المجهود المقدر من العاملين في الزكاة علاوة على المكلفين باستخراج زكواتهم ولجان الزكاة القاعدية.

وقال ان تجربة الزكاة في السودان تجربة متفردة على مستوى العالم الاسلامي ووصلت شاوا مقدرا لايرى له مثيلا.

الأمين العام قدم تنويرا شاملاً حول برنامج الزكاة المنفذة

من جانبه اوضح الامين العام للزكاة الاستاذ احمد ابراهيم عبد الله ان الغرض من الاجتماع الوقوف على الاداء خلال النصف الاول من العام الحالي ومايقوم به الديوان في المجال الاداري.

وقدم تنويرا شاملا حول برامج الزكاة المنفذة على المستوى الاتحادي في تسيير القوافل ودعم المجهود الحربي ومراكز الايواء وعلاج المحتاجين داخل وخارج البلاد.

واوضح ان النسبة التي تم تحقيقها في محور الجباية بلغت 106% للنصف الاول من العام منوها إلى الشراكات التي قام بها الديوان مع مختلف الجهات والتي منها الشركة السودانية للموارد المعدنية في تحصيل عائدات الذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى