رياضة

رحيل السباح الشهير سلطان كيجاب بالولايات المتحدة الأمريكية

صُعق الشارع الرياضي السوداني بخبر وفاة السباح العالمي عبدالمجيد سلطان محمد صالح الشهير بـ (سلطان كيجاب) الذى توفي صباح اليوم بالولايات المتحدة الامريكية أثر تعرضه لذبحة قلبية . وكان كيجاب قد غادر الي الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في فعاليات الدورة الرياضية لكرة القدم بدعوة من الاتحاد الرياضي السوداني بأمريكا.

ولد عبد المجيد سلطان محمد صالح كيجاب عام 1955 في منطقة الغابة بالولاية الشمالية و درس القانون في جامعة القاهرة، فرع الخرطوم ( جامعة النيلين ).

تزوج كيجاب من مشاير سوار الذهب من الغدار، الولاية الشمالية، السودان. هي حفيدة ساتي ماجد محمد القاضي سوار الذهب الذي نشر الإسلام في الولايات المتحدة عام 1904 وأمضى 30 عامًا في اعتناق 250 ألف شخص للإسلام. ولديهما ابنتان وولدان، أبو هيف وبثينة ونازك ونواف. أبو هيف هو لاعب كرة سلة محترف لعب دورًا رئيسيًا في فوز كندا بكأس العالم لكرة السلة تحت 19 عامًا في عام 2017.


بدأ كيجاب حياته المهنية كعازف إيقاع وجوقة مع النعام آدم، إسحاق كرم الله وزكي عبد الكريم عام 1962. لكنه كان سباحاً منذ صغره.

في عام 1967 التحق بنادي الخريجين وشارك في بطولة المسافات القصيرة وكرة الماء ثم ذهب لسباحة المسافات الطويلة وأثبت جدارته في سباقات التحمل والركض. في عام 1969، تم اختياره لتمثيل السودان في سباق ماراتونا ديل جولفو كابري – نابولي (36 كم) في إيطاليا، جنبًا إلى جنب مع زميله محمود مصطفى وفاضل سليمان.
في عام 1970 التحق بنادي المريخ للسباحة وكان أول فريق سباحة في السودان. في أكتوبر من نفس العام مثل كيجاب السودان في سباق اللاذقية الدولي للسباحة في سوريا عام 1971.

تم اختياره عام 1972 للمنافسة في معرض الزهور في مدينة مستين الكندية. بعد ذلك دعته كندا لتمثيل السودان في بطولة العالم الكندية. واصل المشاركة في جميع بطولات العالم الكندية السبع التالية حيث سبح في سباق التتابع لمدة 24 ساعة.

في عام 1973، احتل المرتبة التاسعة، حيث سبح لمسافة 46 ميل (74 كـم) في لاتاك (كيبك) و 32 (من 35) بشكل عام في التصنيف العالمي لماراثون السباحة الاحترافي
في يونيو 1974، أسس وينافس في سباق جبل الأولياء (50 km)، أحد أطول السباقات في العالم، والذي بدأ من سد جبل الأولياء على النيل الأزرق وينتهي عند مبنى التلفزيون بأم درمان. هناك، جاء أولاً، حيث قطع المسافة في 13 ساعة، تلاه سالم وسارة جبارة. في سباق عطبرة (30 كم) و 1974 ود مدني إلى أم السنط (30 كم) حيث شارك فيه 30 سباحاً جاء في المرتبة الأولى.

في سباق 1978 من ود النميري إلى دنقلا (30 km)، التي أقيمت خلال عطلة الاستقلال، كما جاء في المقام الأول. شارك في معظم سباقات السباحة الوطنية، وسباق الألفين للخرطوم، وجبل العليا، والحديبة إلى عطبرة، والقمر لأبو روف، وسباق مهرجان الوحدة.

أنشأت كيجاب أول مدرسة سباحة للشباب عام 1975، وبلغ عدد من تخرجوا من مدارس السباحة أكثر من 40 ألف شاب.

في عام 1975، شارك كيجاب في الذكرى المئوية لأول سباح إنجليزي عبر القنال الإنجليزي في عام 1875 في مدينة فولكستون الإنجليزية. .

في عام 1977، احتلت كيجاب المرتبة 20 (من أصل 21) في تصنيف WPMSF بعد أن جاءت في المرتبة 13 (من أصل 14) في سباق 10 يوليو في Chibougamau، كيبيك الذي كان على مسافة 10 ميل (16 كـم)، وانتهى في 05:11:10.

في عام 1981، حصل على المرتبة 11 (من أصل 16) في تصنيف WPMSF، بعد أن حل في المركز الأخير في سباق الأقصر، مصر الذي كان في 10 مايو وسباق بورسعيد في 2 أكتوبر، و 11 (من أصل 12) في لا توك، سباق كندا (24 كم) والذي كان في 19 يوليو. تم إلغاء السباق النهائي في الإسكندرية بسبب اغتيال أنور السادات. يتذكر جيمس كيجلي، السباح الفخري في قاعة مشاهير السباحة في الماراثون الدولي، أنه ركض نحوه وهو يصرخ “لقد تم إطلاق النار على السادات!”.

عبر كيجاب بحيرة Sagni الباردة في 15 ساعة 3 مرات. شارك في بطولة مونتريال الدولية للسباحة 4 مرات، و Leg Sangan 3 مرات، وفي بحيرة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي المكسيك، وجميع سباقات مصر الدولية – سباق النيل – سباق قناة السويس – سباق الأقصر.

عبر بحيرة ماجوج التي تقع بين أمريكا وكندا بمسافة 50 كم 4 مرات. شارك في البطولة العراقية للسباحة القصيرة التي أقيمت عام 1994 مع زميله السباح ماجد طلعت فريد على رأس بعثة السباحة. طوال مسيرته الرياضية، حصل على 126 جائزة وكأسًا وميدالية ودروعًا وشهادة.

وبعد تقاعده شارك كيجاب في اجتماعات اللجنة الأولمبية الدولية بمونتريال كممثل للسودان. عمل سكرتيرًا للاتحاد العام المحلي للسباحة. درب السباحة في كندا في أكثر من 10 أندية كندية. عمل مدرب سباحة في نادي النصر السعودي للسباحة في عام 1982.

وفقًا لكيجاب، فقد أقنع محمد علي كلاي بزيارة السودان في عام 1988، وخلال ذلك قام علي بزيارة مخيمات اللاجئين ولزيادة الوعي حول المجاعة التي سببتها الحرب. كما زعمت منظمة الدعوة الإسلامية، من بين جهات أخرى، أن لها الفضل في زيارة علي.

أعد كيجاب وزميله الصحفي ميرغني أبو شناعة برنامج “نفحات الصباح *” الذي قدمته الراحلة ليلى المغربي. أعد برنامجا لتكريم الرياضيين والفنانين والشعراء والصحفيين مع الفريق الزبير محمد صالح، وتم تكريمهم في القصر الجمهوري. الحجاب، مع الميرغني أبو شناعة كان له الفضل في تنظيم وعقد الحصاحيصا إلى سباق الخرطوم للدراجات وشارك فيه ألف راكب.
الترشح للرئاسة
في عام 1996 ترشح في الانتخابات العامة السودانية لعام 1996، خاض كيجاب و 39 مرشحًا آخر ضد الرئيس عمر البشير .
ترشح كيجاب كمستقل وحصل على المرتبة الثانية بحصوله على 133032 صوتًا، بنسبة 2.41٪ من إجمالي الأصوات. وصف ترشيحه بأنه “تمثيلية” وهو ما ينفيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى