كتاب واراء

محمد عثمان الرضى: وزير الداخلية…. شرطة الجمارك تعطل جهاز الأشعه السينيه

من خلال مخاطبتة المنبر التأسيسي لوزارة الداخلية أعلن وزير الداخلية اللواء شرطة جمارك معاش خليل باشا سايرين عن تعطل جهاز الأشعه السينيه المخصص لفحص البضائع الواردة إلى ميناء بورتسودان.

لاشك أن جهاز الأشعه السينيه ساعد كثيرا في سهولة إنسياب البضائع الوازده إلى ميناء بورتسودان وذلك من خلال كسب الوقت والجهد.

جرت العادة أن تكون أجهزة فحص البضائع من أحدث الأجهزه المتطوره التي تتطلب تغيير كل ماظهر موديل أفضل وأحدث من حيث الجوده.

ظلت ميناء بورتسودان ومنذ زمن بعيد تعاني من تكدس الحاويات المحملة بالبضائع القادمة إلى ميناء بورتسودان وخلق ذلك مشكله حقيقيه أقعدت تطور العمل.

٪60 من الدخل للخزينة العامة يأتي عبر بوابة شرطة الجمارك فهل عجزت الجمارك من إستيراد أجهزه حديثه تعينها في تجويد أدائها؟؟؟ ام لديها الرغبه على العمل بالوسائل التقليدية.

التهرب الجمركي من أكبر التحديات التي نواجة الجمارك في فترة الحرب كمال قال وزير الداخلية ولكن لم يفصح لنا معالي الوزير من هم المهربين والي أي جهة ينتمون وماهي الإجراءات التي أتخذت في مواجهتهم.

مدير عام قوات الجمارك اللواء شرطة صلاح أحمد إبراهيم يؤمن تماما بدور الإعلام وأهميتة فلذلك فضل الظهور في هذا التوقيت أمام عدسات الكاميرات ليعبر عن رأية ويطرح أفكاره ورؤيتة المستقبليه والحق يقال أن شهية الصحفيين كانت مفتوحة جدا للمعلومات القيمه التي سردها الجنرال صلاح إلا أن محدودية فرص الأسئله للصحفيين والتضييق عليهم افقدت اللقاء طعمه وقيمتة وافرغتة من مضمونة.

جهاز الأشعه السينية ظل معطل منذ 10سنوات لكي لاتتعلل إدارة الجمارك بظروف الحرب وإن كانت لديها الرغبه فعليا لصيانته لصانتة أوإشترت جهاز أحدث منه.

سبب إنهيار أي مؤسسه أيا كان عظمتها ومكانتها وريادتها يتمثل في سوء الإداره الداء العضال الذي نخر في الجسد.

من يتهرب ويتخوف من الإعلام لايصلح أن يكون قائدا ويتقدم الصفوف لأنه يفتقر لعامل الثقه باالنفس فلذلك دوما سيكون في المؤخره والقائد الفذ هو من يتمتع بعلاقات جيدة مع صناع الرأي العام وحملة الأقلام وينزلهم منزلتهم ويرفع من قدرهم.

هنالك بعض المسئولين ضعيفي الشخصية مسلوبي الإرادة يفضلون العيش خلف الجدران ولايمتلكون الشجاعة الأدبيه حتى للدفاع عن أنفسهم ومن عجز عن حماية نفسه فكيف يؤتمن على حقوق الغير.

الطيبه الزائده والتواضع المخل صفات لاتصلح لقائد يتقدم الصفوف فلابد من الشجاعه في إتخاذ القرار والدفاع عنه.

المدير العام للجمارك الأسبق صلاح الشيخ كان يمتاز بشخصية قويه وإستطاع في فتره زمنية وجيزه من أحداث إختراق كبير في شتى المجالات فنتمني أن يسير صلاح في درب صلاح ويكمل المشوار.

أتيحت لي فرصه لزيارة ميناء ممبسا بدولة كينيا وتحولت في داخل اقسامه وذهلت بهذا العمل الحديث في إجراءات مناولة البضائع وتخليصها في زمن وجيز جدا والأجمل من ذلك ميناء جده الإسلامي بالمملكة العربية السعودية فاالقصه مختلفه تماما من حيث تجويد الأداء ومواكبة التطور التقني.

شرطة الجمارك إداريا تتبع لوزارة الداخلية وماليا تتبع لوزارة الماليه لابد من تحديد هذه التبيعيه إما لوزارة الماليه لوحدها أو لوزارة الداخلية لوحدها (ريسين بيغرقوا المركب).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى