Uncategorizedتحقيقات وتقارير

المركز القطري للصحافة ينشر قصة أول صحيفة إلكترونية وأول موقع إخباري

الدوحة: المركز القطري للصحافة

يبدأ المركز القطري للصحافة نشر “سلسلة الصحافة الإلكترونية الخليجية” والتي تتناول نشأة وتطور الصحافة الورقية والإلكترونية في دول الخليج، ومواكبتها ثورة الاتصالات الرقْمية وصولًا للأجهزة الذكية والتطبيقات الإخبارية،ومنصات التواصل الاجتماعي، وانعكاس تلك التطورات السريعة على تأثير ومستقبل الصحافة الورقية والإلكترونية.

ونتناول في هذه الحلقة مفهوم وأشكال الصحافة الإلكترونية، والبداية الحقيقية لظهور الصحافة الإلكترونية الشبكية، وإنشاء المواقع الإلكترونية للصحف.

وتعرف الصحافة الإلكترونية؛ بأنها أحد أشكال النشر الإلكتروني (Electronic Publishing) أو(E-Publishing)، ويقصد بالنشر الإلكتروني استخدام وسائل التقنية الحديثة في بث، أو إرسال، أو استقبال، أو نقل المعلومات المكتوبة، والمرئية، والمسموعة؛ سواء كانت نصوصًا، أو مشاهد، أو أصواتًا، أو صورًا ثابتة أو متحركة؛ لغرض التداول، ويتضمن النشر الرقمي للصحف وللكتب والمقالات الإلكترونية، وتطوير الكتالوجات والمكتبات الرقمية.

أصبح النشر الإلكتروني شائعًا في مجال النشر العلمي، وعلى الرغم من أن النشر والتوزيع عن طريق الإنترنت عبر المواقع مرتبطان بمصطلح النشر الإلكتروني، فإنه يوجد الكثير من طرق النشر الإلكتروني، كالموسوعات التي تكون على قرص مضغوط، بالإضافة إلى المنشورات المرجعية والفنية التي يعتمد عليها المستخدمون المتجولون بدون اتصال عالي السرعة بالإنترنت، وهو يختلف عن النشر التقليدي للمعلومات الذي يتم من خلال طباعة الكتب والصحف والمجلات، وغيرها من المطبوعات.

وإلى جانب الصحيفة الإلكترونية، توجد اليوم أشكال متعددة للنشر الإلكتروني، منها: المنتدى، المدونة، البث عبر الهاتف المحمول، الموقع الشخصي، الأرشيف الإلكتروني. وقد قننت هذه الوسائل اللوائح التنفيذية للنشر الإلكتروني في عدد من الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية.

الصحيفة الإلكترونية؛ هي موقع إلكتروني له عنوان ثابت، يقدم خدمات النشر الصحفي على الشبكة (المواقع التي تنشر: الأخبار، والتقارير والتحقيقات، والمقالات… إلخ)، وتصدر في مواعيد منتظمة، أو غير منتظمة.

الصحيفة أو المجلة أو الدورية الإلكترونية؛ هيصحيفة أو مجلة أو دورية تصدر إلكترونيًا، وتقرأ عبر الإعلام الإلكتروني، وعادةً ما تصدر على الإنترنت. وهي صورة خاصة من الوثائق الإلكترونية، لكن لها نفس الشكل العام للصحف المطبوعة تقريبًا. ولكونها بصورة إلكترونية، فإنها تحوي بيانات وصفية يمكن إدخالها في قواعد البيانات ومحركات البحث المتخصصة لتسهيل الوصول إليها من قبل المهتمين بمجال الصحيفة.

بعض الصحف الإلكترونية توجد على الإنترنت فقط (online-only)، وبعضها الآخر نسخة إلكترونية لصحف مطبوعة، وفي بعضها تكون النسخة الإلكترونية النسخة المطبوعة بعدد من المواد (كالفيديو وبعض المواد التفاعلية).

تنشر معظم الصحف الإلكترونية بصيغة لغة رقم النص الفائق أو نسق المستندات المنقولة أو كليهما معًا، والقليل منها ينشر بصيغة ملف مايكروسوفت وورد، والقليل بدأ بإضافة مواد “إم بي ثري صوتية”. وكانت بعض الدوريات القديمة تنشر بصيغة “أسكي”، وبعضها ما زال ينشر بتلك الصيغة.

ويمثل عام 1981م أول بداية حقيقية لظهور الصحافة الإلكترونية الشبكية، عندما قدمت “كمبيو سيرف” خدماتها للجمهور مع 11 صحيفة مشتركة في وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، وكانت أوّل صحيفة تقدم خدماتها للجمهور، هيكولومبس ديسباتش Colombes Dispatch، أما الصحف الأخرى فتشمل أيضًا «واشنطن بوست»Washington Post و«نيويورك تايمز New York Times”، إلا أن الخدمة توقفت في العام 1982م بعد انفضاض الشراكة.

تبع ذلك ظهور الخدمات الصحفية في قوائم الأخبار الإلكترونية Bulletin Board System – BBS في سنوات 1985م إلى عام 1988م. وقد تواجدت صحف مختلفة في هذا النظام، مثل صحيفة هاميلتون سبيكتاتور Hilton Spectator من أونتاريو في كندا، وفي عام 1987م أنشأت صحيفة «ميدلسكس نيوز» Middlesex News موقعًا مماثلًا في ماسوشيستش (Maschosetch).في بداية التسعينيات بدأت المؤسسات الصحفية تترك خدمة الفيديو “تكس” إلى الخدمات الكمبيوترية الشبكية بالطلب الهاتفي من خلال أمريكا أونلاين، وبرودغي، وكمبيو سيرف.

وفي عام 1990م ظهر في مدينةSeen في سويسرا أول النماذج التجريبية للويب Web التي انطلقت في العام اللاحق له، ثم بدأت بعض المؤسسات الإعلامية التي أخذت علمًا بالشبكة الجديدة في إيجاد مواقع لها في خدمات الإنترنت المختلفة التي ليس من بينها شبكة الويب، ومن أبرز الجهات الصحفية التي أنشأت موقعًا على شبكة أمريكا أونلاين، هي «شيكاغو أونلاين» في مايو 1992م كأول صحيفة إلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى